قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن إجمالي الناتج المحلي وصل إلى 400 مليار دولار، وعلى المستوى العربي مصر الاقتصاد الخامس، وإفريقيًا رقم اثنين.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري، في برنامج «حقائق وأسرار»، على قناة «صدى البلد»، أن هناك خمس دول تستحوذ على 75% من الناتج العالمي، وهما الولايات المتحدة الأمريكية، والصين، واليابان، وألمانيا، وفرنسا، وحصة مصر في الناتج العالمي 4%، ولذلك مصر تتأثر بما يحدث في العالم.

وتابع الدولة المصرية لم تخطئ في الاقتراض لأننا كنا في حاجة لمشروعات مهمة مثل شبكة الطرق ومحطات الكهرباء، وتوفير فرص استثمار أجنبية ومحلية.

وأوضح أن سعات التخزين لمصر من القمح في الماضي كانت 1.2 مليون طن، والدولة المصرية تستهلك 22 مليون طن في العام، لذلك استطاعنا رفع السعة التخزينية من 1.2 مليون طن إلى 4 ملايين طن، لذلك نستطيع تكوين احتياطي جيد ويكفي إلى 7 أشهر.

وأكد أن الدولة المصرية لم تحرك الأسعار برغم ارتفاع التضخم العالمي، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، وفقا لما هنا وأصبح لدينا تنوع في مصادر استيراد الأقماح، موضحًا أن الدولة تنتج 250 مليون رغيف يوميًا.