نشرت الصفحة الرسمية لمؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، حوارًا إعلاميًا أجرته الفنانة إنجي المقدم السفيرة الإعلامية للمؤسسة مع المهندس نجيب ساويرس، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، ونائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة ساويرس، بمناسبة مرور 20 عامًا على إنشاء المؤسسة.

تناول اللقاء مسيرة “ساويرس” العملية وقصة نجاحه، حيث تحدث عن نفسه ومشواره وسر نجاحه، كما ألقى الضوء حول مؤسسة ساويرس والهدف الرئيسي لتأسيسها في عام 2001.

وأكد “ساويرس”، أن صفقة موبينيل كانت نقطة تحول كبيرة في حياتي عام 1995/ 1996، بعدها أسست شركة أوراسكوم وكانت من أكبر 10 شركات في العالم في مجالها.

وقال: “من أمتع المجالات التي عملت بها كان مجال الاتصالات، خاصة أن منافسة شركة موبينيل لكبرى شركات الاتصالات في العالم كان شيئًا مهمًا، خاصة أنها شركات شبه حكومية ومسنودة بحكوماتها، ولديها ميزانيات ضخمة، بينما بدأت ولا حاجة”.

وأضاف ساويرس: “عندما ذهبت إلى إيطاليا قمت بعمل أكبر صفقة في تاريخ إيطاليا المعاصر، بقيمة 15 مليار يورو، وإلى اليوم لا توجد صفقة أكبر منها، وكان تمويلها معقد جدًا، وبالطبع لم يكن إقناع البنوك الأوروبية بالتمويل أمر سهل، ولم أكن متأكد أنها ستنتهي بهذا الشكل”.

وأكمل: “أحب التحدي خاصة عندما يقول لي الأشخاص إن هذا الأمر مستحيل، وأشعر أن الاستعانة بالله هي أساس النجاح، وكنت أغنى رجل في مصر ولدي 23 عامًا وكانت ثروتي ربع مليون دولار، وكنت أعمل من 14 إلى 16 ساعة في اليوم، وظللت بهذا الحال 3 سنوات وكنت مستمتع بهذا الأمر، وأحب العمل والنجاح لا يأتي إلا بالشغف”.

وتابع: “تعلمت من والدي المثابرة والتحدي وأن أمنح كل شخص حقه حتى لو كان منافس، وأن أستجيب لمساعدة أي محتاج حتى لو كنت مشغولًا، ووجه ساويرس نصيحة للشباب بألا يقفوا عند أول عقبة، وأن يتمسكوا بالمثابرة”.

وحول إنشاء مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، أكد أن صاحبة الفكرة هي والدته وأخيه سميح لأنه أكثر فرد في العائلة مهتم بالعمل التطوعي المؤسسي، مشيرًا إلى أن مجال خلق فرص العمل هو أفضل مجال يحبذه في المؤسسة، لأن الجمعيات التي نساعدها في الصعيد خلقت فرص عمل ومورد رزق للسيدات، ويميل قلبي لتقديم الدعم للصعيد.

وأكد “ساويرس” أنه يحب النجاح ويستمتع به وفقا لما ورد في مصراوي هنا، ولا يحب “الحاجة السهلة”، مشيرا إلى أن الفضل يرجع إلى عائلته وخاصة والدته وشقيقيه سميح وناصف ساويرس، مؤكدًا أن الوقت أهم شيء لديه.