سعر الذهب على المستوى المحلي والعالمي، شغل بال الكثير من المهتمين قبل قرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة وكذا بعده، خاصة أن سعر الذهب مال إلى الارتفاع وبقية السلع العالمية والأسهم عقب القرار لتكسر العلاقة العكسية بين سعر الفائدة وسعر الذهب.

سعر الفائدة
سعر الفائدة في أمريكا ارتفع أمس، بنحو 0.75% بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، وهي نفس توقعات المحللين والأسواق، ولذلك حدث اندفاع صعودي لأسواق الأسهم والذهب، هكذا قال محمد سعيد محلل أسواق السلع.

سعر الذهب خلال ثلاثة شهور
أضاف “سعيد” في تصريحات لـ”بوابة الأهرام” أن سعر الذهب في الوقت الحالي وأيضًا الأسهم التي تشهد ارتفاعًا هي صعود مؤقت، خاصة أن الفيدرالي الأمريكي مستمر في تشديد السياسة النقدية، موضحًا أن توقعات سعر الذهب خلال الفترة المقبلة أو على المدى القصير “حتى ثلاثة أشهر”، تشير إلى استمرار الضغوط على الذهب أي بيع الذهب من جانب المستثمرين وبالتالي هبوط أسعار الذهب وهنا يحدد المستثمر قرار البيع أو الشراءن كما أن ذلك فرصة للشراء.

سعر الذهب في البورصة العالمية
سعر الذهب في البورصة العالمية يتداول في مستوى محوري بين 1680 و1720 دولارا وفي حال التداول في البورصة أسفل هذا النطاق أي أقل من 1680 دولارا سيتحرك في اتجاه هابط حتى الوصول إلى 1400 دولار، وبالتالي سعر الذهب خلال الثلاثة شهور المقبلة أو على المدى القصير سيظل في حالة ارتفاع، خاصة أن قرارات البنك المركزي الأمريكي تأتي مطابقة لتوقعات الأسواق، وفقًا محلل أسواق السلع.

سعر الذهب وسعر الفائدة
سعر الذهب ومعدلات التضخم وسعر الفائدة، مصطلحات اقتصادية شغلت بال المستثمرين والمتعاملين في الذهب والبورصة العالمية خلال الأيام الماضية،  وفقا لما ورد في جريدة الاهرام هنالأن معدل التضخم في أمريكا سجل خلال شهر يوليو الماضي 9.1% وهو أعلى مستوى على مدار 40 عامًا ما تسبب في تخوفات لدى المستثمرين بأن سعر الفائدة على الدولار الأمريكي ستكون أكثر من 0.75%.
أسعار الذهب على المدى المتوسط.

وجاء سعر الفائدة في مصلحة الذهب والأسهم وبقية السلع من الفضة والنحاس والحديد وغيرهما وذلك على المدى القصير فقط أي لنحو ثلاثة أشهر أو أكثر قليلا، ولكن على المدى المتوسط ستنخفض أسعار الذهب، كما أن سعر الذهب وقرارات البيع والشراء ستظل مرتبطة بمدى سيطرة البنك المركزي الأمريكي على معدلات التضخم ومدى استمرار تشديد السياسة النقدية التي تعني رفع أسعار الفائدة مع مراقبة اجتماعات وقرارات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

أسعار الذهب في مصر
سعر الذهب في مصر لا يرتبط بأسعار الذهب في البورصة العالمية فقط ولكن يرتبط أيضا بسعر الدولار مقارنة بالجنيه المصري أي سعر الدولار في مصر، وكلما ارتفع سعر الدولار في مصر ارتفع معه سعر الذهب في السوق المحلية، وفقًا لمحلل أسواق السلع محمد سعيد.