قال النائب عادل ناصر رئيس الغرفة التجارية بالجيزة:”مصر تحتاج 900 ألف طن ذرة وفول صويا شهريًّا، ولم يخرج من المواني إلا ربع الاحتياجات وهذا هو السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار الدواجن والبيض الفترة الأخيرة”.

 

انخفاض كبير في سعر كرتونة البيض
وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية” الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة “إم بي سي مصر”: “البنك المركزي ومجلس الوزراء أعطوا تعليمات بسرعة الإفراج عن فول الصويا والذرة وبناءً على تلك التوجيهات خرج من المواني منذ الأمس كميات كبيرة من الذرة وفول الصويا مما سيؤدي إلى انخفاض سعر كرتونة البيض لـ 50 جنيهًا خلال أسبوعين”.

انخفاض أسعار الأعلاف
وأشار: “سعر طن الأعلاف حاليًّا في مصر وصل لـ 16 ألف جنيه بينما عالميًّا السعر لا يزيد على 7500 جنيه، وبناءً على الإفراج عن كميات كبيرة من فول الصويا والذرة نتوقع انخفاض أسعار الأعلاف محليًّا، ومن ثم انخفاض سعر الدواجن وبيض المائدة تدريجيا خلال أسبوعين”.

72 جنيهًا للكرتونة.. الزراعة تطرح البيض بأسعار مخفضة في منافذها
الكرتونة جملة بـ73 جنيها.. أسعار البيض اليوم الثلاثاء 1-11-2022 في الدقهلية
وعد التجار للحكومة
ولفت إلى أن كل التجار والمربين وعدوا رئيس الوزراء بعدم تحريك أسعار السلع خلال الشهرين المقبلين.

 

تخفيضات وزارة الزراعة
وتواصل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ضخ كميات من بيض المائدة الأحمر والأبيض للبيع للمواطنين بأسعار مخفضة، من خلال منافذها المتحركة والثابتة بالمحافظات المختلفة.

 

وطرحت الوزارة صباح الثلاثاء الماضي، عددا من السيارات لبيع بيض المائدة بسعر الطبق: 72 جنيهًا للابيض و74 جنيهًا للأحمر، أمام ديوان الوزارة بالدقي والمصالح الحكومية بالقاهرة والجيزة وكذلك في بعض الميادين العامة للبيع للمواطنين، فضلا عن منافذ متنقلة للبيع بنفس الأسعار في محافظات: كفرالشيخ، أسيوط، الإسكندرية، البحيرة، الدقهلية، والمنوفية، فضلا عن طرح كميات كبيرة ايضا بجميع منافذها الثابتة بالمحافظات المختلفة، من إنتاج مشروعات الوزارة ومزارعها ومحطاتها المختلفة.

 

ويأتي ذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، وتوفير السلع والمنتجات بأسعار مخفضة، وفقا لما ورد هنا حيث تحملت الوزارة تكلفة النقل من المزارع إلى المنافذ، للبيع للمواطنين بسعر تكلفة الانتاج، واسترشادًا بأسعار البورصة، ودون مغالاة.