تقدم 5 بنوك شهادات ادخار بعملة الدولار للعملاء المصريين ضمن منتجاتها المختلفة ولكن بسعر فائدة منخفض مقارنة بالشهادات بالجنيه المصري.

وتتيح بنوك الأهلي، ومصر، والقاهرة، والتجاري الدولي (CIB)، والتجاري وفا بنك إيجيبت شهادات ادخار بآجال مختلفة تتباين بينها سعر الفائدة حسب مدة الشهادة ونوعها ودورية صرف العائد.

وقال مسؤولون بخدمة العملاء في البنوك إن العملاء يفضلون استثمار أموالهم في الشهادات بالجنيه المصري ذات العائد المرتفع الذي يصل إلى 11% بشكل أكبر من الشهادات الدولارية الذي لا يتجاوز عائدها 2.25% سنويا كحد أقصى.

وتسمح البنوك لحامل الشهادات الدولارية بكسرها واسترداد أمواله بشرط مرور 6 شهور على شرائها، وبعد ذلك يحق له استرداد الأصل بعد خصم نسبة من العائد الذي حصل عليه بسبب إلغائه للشهادة قبل انتهاء المدة.

ولا تتجاوز نسبة الفائدة على الشهادات الدولارية مستوى 2.25% سنويا في البنوك المصرية وفقا لما ورد في مصراوي التي تقدمها وهذه النسبة رغم انخفاضها تعد مرتفعة مقارنة بالعائد على الدولار عالميا الذي لا يصل إلى 1%.

ويقدم مصراوي تفاصيل العائد المقدم على الشهادات الدولارية في 5 بنوك، وآجال الشهادات ودورية صرف العائد:

1- البنك الأهلي المصري:
يقدم 3 أنواع من شهادات الادخار الدولارية للعائد الثابت:

– الشهادة الذهبية أجل 3 سنوات: نسبة الفائدة 2.25% سنويا، ويصرف العائد حسب رغبة العميل شهريا، أو ربع سنوي، أو نصف سنوي، أو سنويا، ويبدأ شراؤها من أول 500 دولار كحد أدنى.

– شهادة أهل مصر أجل 5 سنوات: نسبة الفائدة 2.25% سنويا، ويصرف العائد حسب رغبة العميل شهريا، أو ربع سنوي، أو نصف سنوي، أو سنويا، ويبدأ شرائها من أول 500 دولار كحد أدنى.

– شهادة أهل مصر أجل 7 سنوات: نسبة الفائدة 2.25% سنويا، ويصرف العائد شهريا، أو ربع سنوي، أو نصف سنوي، أو سنويا حسب رغبة العميل، ويبدأ شرائها من أول ألف دولار كحد أدنى.

2- بنك مصر:
يقدم 4 أنواع من شهادات الادخار الدولاري للعائد الثابت:

– شهادة “الثبات” أجل 3 سنوات: نسبة الفائدة 2.25% سنويا، ويصرف العائد كل 3 شهور، ويبدأ شراؤها من أول 100 دولار كحد أدنى.

– شهادة “الثبات” أجل 5 سنوات: نسبة الفائدة 2.25% سنويا، ويصرف العائد كل 3 شهور، ويبدأ شراؤها من أول 100 دولار كحد أدني.

– شهادة “الاختيار” أجل 3 سنوات: نسبة الفائدة 2.25% سنويا، ويصرف العائد تراكميا أي بنهاية المدة، ويبدأ شراؤها من أول 936 دولارا.

– شهادة “الاختيار” أجل 5 سنوات: نسبة الفائدة 2.25% سنويا، ويصرف العائد تراكميا مع نهاية المدة، ويبدأ الحد الأدنى للشراء 895 دولار.

3- البنك التجاري الدولي (CIB):
يقدم 3 أنواع من الشهادات الدولارية للعائد الثابت:

– شهادة أجل 3 سنوات: نسبة الفائدة تتراوح بين 2% سنويا لدورية العائد الشهرية، و2.05% سنويا لدورية صرف العائد ربع السنوية، و2.10% لدورية العائد السنوية، ويبدأ شراؤها من ألف دولار كحد أدني.

– شهادة أجل 5 سنوات: نسبة الفائدة تتراوح بين 2.15% سنويا لدورية صرف العائد الشهرية، و2.20% سنويا لدورية العائد ربع السنوية، و2.25% سنويا لدورية صرف العائد السنوية، ويبدأ شراؤها من ألف دولار كحد أدني.

– شهادة أجل 7 سنوات: نسبة الفائدة 2.25% سنويا بدورية صرف للعائد شهرية، وربع سنوية، وسنوية، ويبدأ شراؤها من ألف دولار كحد أدنى.

4- بنك القاهرة:
يقدم نوعين من الشهادات الدولارية:

– شهادة أجل 3 سنوات: نسبة الفائدة تتراوح بين 2.1% سنويا، بدورية صرف شهرية، 2.15% سنويا بدورية صرف ربع سنوية، ويبدأ شرائها من 100 دولار كحد أدنى.

– شهادة أجل 5 سنوات: نسبة الفائدة 2.25% سنويا ويصرف العائد شهريا، ويبدأ شراؤها من 100 دولار كحد أدنى.

5- التجاري وفا بنك إيجيبت:
يقدم شهادة دولارية واحدة وهي:

– شهادة أجل 3 سنوات: نسبة الفائدة 2.25% سنويا بدورية صرف عائد شهرية، ويبدأ شراؤها من ألف دولار كحد أدنى.