يسيطر الدولار الأميريكي علي السوق العالمي منذ فترة الخمسينيات من القرن الماضي  فهو المتحكم الأول في أرتفاع أو إنخفاض الأسعار علي مستوي العالم  لذلك هو أساس الأقتصاد في جميع أنحاء العالم و تنحني له جميع العملات الأخري .

وتعود تسمية الدولار ( بالأخضر ) إلي العملة الخضراء التي طبعتها الخزانة الأمريكية المتحدة في ستينيات القرن التاسع عشر لتمويل الحرب الأهلية في ذلك الوقت و التي سميت ب ( جرين باك )  و الذي يعني العملة الخضراء لأن الوجه الخلفي لهذه العملة الورقية كان ملون باللون الأخضر علي أمل ألا يتم تزويرها .

و نظرا للأهمية الكبري للدولار الأميريكي في العالم فهو أكثر العملات التي يتم تزويرها علي مستوي العالم حيث أن قضايا التزوير 91% منها خاصه بالدولار الأميريكي  لذلك سوف نوضح الطرق التي سوف تساعدنا بشكل كبير علي كشف الدولارات المزيفة من الحقيقية و هي كاتالى :

1 . من خلال الملمس

d1
يطبع الدولار الحقيقي علي مزيج خاص من الياف الكتان و القطن علي عكس الدولار المزور يطبع علي ورق مصنوع عادة من الخشب  لذلك يكون من السهل ملاحظة الأختلاف في ملمس الدولار الحقيقي و المزور  فالدولار الحقيقي إذا قمنا بعصره سيكون أكثر صلابة من الدولار المزور لأنه مصمم ليدوم لأطول فترة ممكنه  كما أن الحبر الذي يدخل في صناعة الدولار الحقيقي هو من نوع خاص بالإضافة إلي أنه يكون جزء لا يتجزأ من ورقة الدولار الحقيقي  كما يعد انه عامل مساعد في كشف الدولار المزور.

2 . من خلال السُمك

تتميز ورقة الدولار الحقيقية بأنها أقل سُمكاً من ورقة الدولار المزورة و يرجع ذلك إلي عامل الضغط الذي تقوم به اّله الطباعة عند طباعة الأوراق  و هو ما يشكل صعوبة علي من يقوموا بالتزوير لصعوبة توافر هذه الأمكانية لديهم .

3 . من خلال التدقيق البصري بالعملة

d2

تدخل الألوان في النسيج الخاص بورقة الدولار الحقيقية لتكون جزءاً منها  و ذلك من خلال استخدام تقنية ( أوفست وان ) وهي تقنية يصعب الوصول إليها و أستخدامها من قبل المزورين لذلك يلجأ الكثير منهم في أغلب الأحيان إلي رسم الألوان علي الورقة بشكل يجعلها تشبه الورقة الحقيقية ولكن في النهاية ستكون الألوان عبارة عن إضافة و ليست جزءاً من نسيج الورقة كما هو الحال في ورقة الدولار الأصلية .

4 . من خلال حدود الورقة

يحيط دائما بورقة الدولار الأصلية نسيج حاد و واضح المعالم و الحبر يكون متناسق و بخط واضح جداً  و هو الأمر الذي يشكل صعوبة بالغة علي المزورين لأنهم يكونوا غير قادرين علي تحقيق هذه الدقة العالية في الورقع المزورة فقد يكون بها إنقطاع أو قد تكون غير واضحة المعالم إلي حد ما .

5 . من خلال الصورة

إن الصورة في الدولار الأصلي تكون واضحة جداً و تهتم بأدق التفاصيل  حيث تبدوا بارزة و منفصلة عن الخلفية  و لكن في ورقة الدولار المزيفة تكون الصورة غير واضحة و مبهمة  كما تكون وحدة واحدة مع الورقة و ليست بارزة عن الورقة  بالإضافة إلي أن الإطار الذي يحيط بالصورة في ورقة الدولار الحقيقي هو عبارة عن كلمة ( الولايات المتحدة الأمريكيه ) باللغة الأنجليزية و بخط صغير جداً و مكررة أكثر من مرة و لا تري بالعين المجردة فهي تحتاج إلي مكبر حتي نتمكن من رؤيتها بشكل واضح  و هو ما لا يتوفر في الورقة المزورة لصعوبة هذه التقنية و عدم توافرها لديهم .

6 . من خلال الأرقام المتسلسلة

d3

يجب أن تكون اللأرقام المتسلسلة متطابقة في ورقة الدولار الحقيقي  كما يجب أن يكون لون هذه الأرقام متطابق مع لون ختم الخزنة  فإذا لم يكن هناك هذا التطابق سوف يكون ذلك دليل علي أن هذه الورقة مزورة .

7 . من خلال الضوء

تحتوي ورقه الدولار الأصلي علي شريط بلاستيكي يظهر عندما نعرض الورقه للضوء حيث يمتد من الأعلي إلي الأسفل و يوجد عادةً في يسار الورقه كما أنه جزء من تركيب الورقه و ليس مطبوع .

8 . من خلال العلامة المائية

إذا قمنا بتعريض ورقة الدولار الأصلية إلي الضوء ستظهر علامة مائية علي الصورة البارزة التي توجد في الورقة  فهذه العلامة المائية توجد علي يمين الورقة كما يمكن إيجادها علي الأوراق من فئه 10 ، 20 ، 50 ، 100 دولار  في حين لا تحتوي ورقة الدولار المزورة علي هذه العلامة المائية .

9 . من خلال الحبر في علامة الأحتياطي الأميريكي

يمكن للحبر الموجود علي علامة الأحتياطي الأميريكي في الورقة الأصلية أن يترك أثراً إذا قمنا بحكها في ورقة أخري بيضاء  ولكن الورقة المزيفة يكون فيها الحبر و اللون ثابتان لذلك لن يتركا أي أثر .

10 . من خلال القلم و النشا

أصبح يوجد في العديد من المتاجر قلماً يحتوي علي ماده اليود تستخدم لكشف ورقة الدولار المزورة حيث تقوم فكرة القلم علي وضع نقطة بواسطته علي الورقة التي نريد التأكد من سلامتها و أنها أصلية أم لا لأن الورقة تحتوي في تركيبها علي النشا و الذي يتفاعل مع الماده الوجوده في الورقة  فإذا تحول لون النقطة إلي أصفر فهذ سيكون دليل علي أن ورقة الدولار أصليه  أما إذا تحول لون النقطة إلي بني أو أزرق فهذا سوف يكون دليل علي أن الورقة مزورة و لذلك يحاول الكثير من المزورين عدم أستخدام النشا في الورق و هو ما يشكل صعوبة كبيرة عليهم .

و من هنا قمنا بتوضيح الطرق التي يمكن من خلالها أكتشاف ورقة الدولار المزورة من ورقة الدولار الحقيقية ففي حالة إكتشاف ورق مزور سواء كان دولار أو جنيه أو أي عملة أخري  يجب التوجه لأقرب قسم شرطة و الأبلاغ عن هذا التزوير منعاً للوقوع تحت طائله القانون .