اصبحت مسألة نقل و تحويل الاموال فى الوقت الحالى واحدة من الامور الهامة التى يتعلق بها اعمال الكثيرين سواء داخل اوخارج مصر . و لم يعد الامر قاصرا على اصحاب رؤوس الاموال الضخمة و كبار رجال الاعمال بل هناك من يرغب دائما فى تحويل اموال لأبنائه الطلاب فى محافظات اخرى حيث يدرسون او من يرسل مبالغ الى موظفى شركته او عملاءه فى اى مكان داخل او خارج الجمهورية . و فى ما يلى طرق ارسال الاموال داخل و خارج الدولة

1 – الايداع البنكى :

و يتميز هذه الطريقة لتحويل الاموال بأنها مجانا تماما للطرفين سواء المودع او من سيقوم بسحب الاموال لكنها فى الوقت ذاته تشترط ان يكون الطرفين لهم حساب بنكى فى نفس البنك .غالبا ما تتلقى رسالة على هاتفك الخاص تفيد وصول الايداع البنكى الى حسابك .

عند عمل ايداع بنكى لا بد من استلام ايصال للتأكد من ايداع المبلغ بشكل سليم و ليصبح حجة لك تثبت قيامك بتحويل الأموال خاصة عند تعاملاتك مع اشخاص لا تعرفهم عن قرب .

2 – الحوالة البنكية :

و ميزة هذه الطريقةانها تتيح لك ارسال الاموال لاى شخص فى اى مكان دون ان يكون له حساب بنكى فى نفس البنك لكنها فى المقابل قد يتأخر وصول الحوالة عدة ايام و دائما يكون هناك مصروفات او رسوم تحويل على المبلغ تختلف من مبلغ للأخر و فى مصر تكون عمولة الحوالة فى حدود 2 دولار من اجمالى المبلغ .

غالبا ما يتلقى المستلم رسالة قصيرة  على هاتفه الخاص تفيد وصول الحوالة البنكية الى فرع البنك  .

3 – ويسترن يونيون

2

و هى شركة متخصصة لنقل الأموال عبر العالم بشكل رسمى و قانونى و تتميز بسرعة التحويل النقدى و سهولة التعامل و امكانية الحصول على اى عملات بشكل فورى لكن يعيب ويسترن يونيون أن فروع الشركة لا تغطى كافة المناطق علاوة على ارتفاع رسوم التحويل النقدى ” من جهة المرسل ”

لمعرفة رسوم التحويل عبر ويسترن يونيون اضغط هنا

4 – التحويل البريدى ( الحوالة البريدية ) –  ( داخل مصر فقط )

3

و قد تطورت خدمات البريد المصرى بشكل ملحوظ و ملفت للنظر و اصبح بامكانك ارسال اى مبلغ من خلال فروع المكاتب البريدية المنتشرة فى كافة ربوع و مدن و قرى الجمهورية و تصل على الفور و يمكن استلامها من اى فرع بموجب البطاقة الشخصية للمرسل اليه . و يتميز هذه الوسيلة بكونها سريعة للغاية و الفروع منتشرة فى كل مكان  لكن يعيبها اغلاق مراكز البريد يومين اسبوعيا . رسوم التحويل البريدى تكون 1% من المبلغ الذى تقوم بتحويله .

للمزيد من التفاصيل عن التحويل البريدي اضغط هنا

5 – فودافون كاش – ( داخل مصر فقط )

يوماتلو الاخر تقدم شبكة فودافون خدمات اضافية من ابرزها خدمة فودافون كاش و هى تحويل الاموال بالطريقة الرقمية حيث يمكن ارسال الاموال عن طريق الهاتف المحمول بمنتهى السهولة و يمكن للطرف الاخر استلام الاموال من خلال اقب فرع فودافون . و يشترط فى هذه الطريقةان يكون خط الهاتف مسجلا باسم من يحمله و من قام بالتحويل اما من يحملون خطوط هاتف غير مسجلة باسمائهم لا يستطيعون استخدام هذه الخدمة .

و قد ظلت هذه الوسيلة من نقل الاموال مجانية تماما لمدة حوالى سنة ثم قامت شركة فودافون بتطبيق رسوم التحويل 2 % من اجمالى اى مبلغ تقوم بتحويله .

للمزيد من التفاصيل عن خدمة فودافون كاش اضغط هنا

6 – موبى كاش ( اورانج مانى ) – و اتصالات فلوس

نظام تحويل اموال لمشتركى شبكات اورانج ( موبينيل سابقا ) و اتصالات . لكنها لا يلقيا نفس شهرة فودافون كاش .

7 – الشركات الخاصة لنقل الاموال

1

و تلك الشركات يقوم نشاطها بالاساس على نقل المبالغ المالية الضخمة ( مئات الالوف او الملايين ) من الجنيهات  او الدولارات داخل صناديق مصفحة فى سيارة مصممة بشكل خاص يقودها سائق مدرب برفقته حارس مسلح و تتنقل تلك السيارات بين البنوك و مكاتب البريد و بعض الشركات الكبرى و تتفاوت مصروفاتها و رسوم التعامل من شركة لأخرى .

8 – تحويل الأموال من حساب بنكي لآخر عبر الهاتف ” الموبيل بانكينج Mobile Banking “

و هى خاصية حديثة نسبياً و ليست منتشرة على نطاق واسع فى كل البنوك لكنها أصبحت مدرجة ضمن خدمات البنك الأهلي و غيره حيث تتيح تلك الخدمة لمشتركيها استخدام اكواد سرية عبر الهاتف الشخصي و اجراء عمليات بنكية على حساباتهم الخاصة بما فيها تحويل الأموال إلى حساب آخر  فى اى وقت بغض النظر عن مواعيد عمل البنك أو حتى الأعياد و الأجازات .